الأخبار

اخبار الرياضة

المزيد من الأخبار

تكنولوجيا

تركيا تتجه لعضوية المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية

تركيا تتجه لعضوية المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية
 تستعد تركيا لتغدو عضواً مشاركاً في المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية، "سيرن"، حيث سيوقع وزير الطاقة والموارد الطبيعية "تانر يلدز"؛ اتفاقاً في هذا الإطار مع المنظمة في 12 مايو الجاري. ومن المتوقع أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ عقب مصادقة البرلمان التركي عليه  .
وبموجب الاتفاق ستمنح تركيا حصة من عطاءات المنظمة، بما يتوافق ونسبة مساهمتها المادية، كما يمكّنها الاتفاق من تعيين موظفين دائمين لها، وضم علماء أتراك إلى كادر المنظمة، فضلاً عن إمكانية مشاركة علماء الفيزياء الأتراك في بعض الأبحاث.
ويتعين على تركيا الانتظار سنتين على الأقل؛ للانتقال إلى العضوية الكاملة، التي تحظى بها 21 دولة، في المنظمة، وكانت تركيا قبل هذه الخطوة عضواً مراقباً.
وكانت المنظمة، الواقعة في منطقة الحدود السويسرية الفرنسية؛ قد تمكنت في 30 مارس 2010 من انجاز تصادمات عالية الطاقة لجسيمات متناهية في الصغر، في محاولة لخلق نسخ متناهية الصغر من الانفجار العظيم، أو ما يسمى "فتق الرتق" والذي يعتقد أنه أدى إلى خلق الكون منذ 13.7 مليار عام.
وتأمل المنظمة، التي تقوم بتشغيل عدة مختبرات عالمية متخصصة في فيزياء الجسيمات، وأشهرها مصادم الهادرونات الكبير، في الكشف عن كيفية تحول المادة الى كتلة، قبيل "الانفجار العظيم".